مظلومترین نگاه تاریخ بقیع
ملف مرئی بصیغة wmv ملف صوتی بصیغة rm للتنزیل على ملف مرئی بصیغة wmv ملف صوتی بصیغة rm للتنزیل على رُوِی أنَّ مثلث الاغتیال ( المعتصم ، وجعفر ، وأم الفضل ) ، کانوا قد تشاوَرُوا وتعاونوا على قتل الإمام ( علیه السلام ) ، والتخلّص منه بعد قدومه إلى ( بغداد ) ، بل ما استُدعِی ( علیه السلام ) إلاَّ لهذا الغَرَض . وفی ذلک یقول المؤرخ علی بن الحسین المسعودی : ( وجعلوا - المعتصم بن هارون ، وجعفر بن المأمون ، وأخته أم الفضل - سُمّاً فی شیء من عنب رازقی ، وکان یعجبه ( علیه السلام ) العنب الرازقی ، فلمَّا أکلَ ( علیه السلام ) منه نَدمَتْ ، وجعَلَتْ تبکی . فقال ( علیه السلام ) لها : ( مَا بُکَاؤک ؟!! ، والله لَیَضربنَّکِ اللهُ بِفَقر لا یَنجَبِر ، وبَلاء لا یَنْسَتِر ) . فَبُلیت بِعِلَّة فی أغمض المواضع من جوارحها ، وصارت ناسوراً ینتقض علیها فی کلِّ وقت . فأنْفَقَت مالها ، وجمیع ملکها على تلک العِلَّة ، حتى احتاجت إلى رفد الناس . وتردَّى جعفر فی بئر فَأُخرِج میتاً ، وکانَ سکراناً . ولما حضرت الإمام ( علیه السلام ) الوفاة ، بعد أن سرى السُّمَّ فی بدنه الشریف ، نص على أبی الحسن الهادی ( علیه السلام ) ، وأوصى إلیه . وکانت شهادته ( علیه السلام ) فی آخر ذی القعدة 220 هـ . وحُفِر للجثمان المقدَّس قبرٌ ملاصقٌ لقبر جدِّه الإمام الکاظم ( علیه السلام ) ، فی مقبرة قریش بـ( بغداد ) ، فَوَارَوهُ ( علیه السلام ) فیه . وانطفأت بشهادته ( علیه السلام ) شُعلَة مشرقة ، من الإمامة والقیادة الواعیة ، المفکرة فی الإسلام . ***** السلام علیک یا مظلوم یا جواد الائمه ! سلام بر تو سید و مولای مظلومی که غریبانه در غربت جان دادی ! سلام بر تو و مصائب تو باد ! **** رُوِی أنَّ مثلث الاغتیال ( المعتصم ، وجعفر ، وأم الفضل ) ، کانوا قد تشاوَرُوا وتعاونوا على قتل الإمام ( علیه السلام ) ، والتخلّص منه بعد قدومه إلى ( بغداد ) ، بل ما استُدعِی ( علیه السلام ) إلاَّ لهذا الغَرَض . وفی ذلک یقول المؤرخ علی بن الحسین المسعودی : ( وجعلوا - المعتصم بن هارون ، وجعفر بن المأمون ، وأخته أم الفضل - سُمّاً فی شیء من عنب رازقی ، وکان یعجبه ( علیه السلام ) العنب الرازقی ، فلمَّا أکلَ ( علیه السلام ) منه نَدمَتْ ، وجعَلَتْ تبکی . فقال ( علیه السلام ) لها : ( مَا بُکَاؤک ؟!! ، والله لَیَضربنَّکِ اللهُ بِفَقر لا یَنجَبِر ، وبَلاء لا یَنْسَتِر ) . فَبُلیت بِعِلَّة فی أغمض المواضع من جوارحها ، وصارت ناسوراً ینتقض علیها فی کلِّ وقت . فأنْفَقَت مالها ، وجمیع ملکها على تلک العِلَّة ، حتى احتاجت إلى رفد الناس . وتردَّى جعفر فی بئر فَأُخرِج میتاً ، وکانَ سکراناً . ولما حضرت الإمام ( علیه السلام ) الوفاة ، بعد أن سرى السُّمَّ فی بدنه الشریف ، نص على أبی الحسن الهادی ( علیه السلام ) ، وأوصى إلیه . وکانت شهادته ( علیه السلام ) فی آخر ذی القعدة 220 هـ . وحُفِر للجثمان المقدَّس قبرٌ ملاصقٌ لقبر جدِّه الإمام الکاظم ( علیه السلام ) ، فی مقبرة قریش بـ( بغداد ) ، فَوَارَوهُ ( علیه السلام ) فیه . وانطفأت بشهادته ( علیه السلام ) شُعلَة مشرقة ، من الإمامة والقیادة الواعیة ، المفکرة فی الإسلام . ***** السلام علیک یا مظلوم یا جواد الائمه ! سلام بر تو سید و مولای مظلومی که غریبانه در غربت جان دادی ! سلام بر تو و مصائب تو باد ! **** رُوِی أنَّ مثلث الاغتیال ( المعتصم ، وجعفر ، وأم الفضل ) ، کانوا قد تشاوَرُوا وتعاونوا على قتل الإمام ( علیه السلام ) ، والتخلّص منه بعد قدومه إلى ( بغداد ) ، بل ما استُدعِی ( علیه السلام ) إلاَّ لهذا الغَرَض . وفی ذلک یقول المؤرخ علی بن الحسین المسعودی : ( وجعلوا - المعتصم بن هارون ، وجعفر بن المأمون ، وأخته أم الفضل - سُمّاً فی شیء من عنب رازقی ، وکان یعجبه ( علیه السلام ) العنب الرازقی ، فلمَّا أکلَ ( علیه السلام ) منه نَدمَتْ ، وجعَلَتْ تبکی . فقال ( علیه السلام ) لها : ( مَا بُکَاؤک ؟!! ، والله لَیَضربنَّکِ اللهُ بِفَقر لا یَنجَبِر ، وبَلاء لا یَنْسَتِر ) . فَبُلیت بِعِلَّة فی أغمض المواضع من جوارحها ، وصارت ناسوراً ینتقض علیها فی کلِّ وقت . فأنْفَقَت مالها ، وجمیع ملکها على تلک العِلَّة ، حتى احتاجت إلى رفد الناس . وتردَّى جعفر فی بئر فَأُخرِج میتاً ، وکانَ سکراناً . ولما حضرت الإمام ( علیه السلام ) الوفاة ، بعد أن سرى السُّمَّ فی بدنه الشریف ، نص على أبی الحسن الهادی ( علیه السلام ) ، وأوصى إلیه . وکانت شهادته ( علیه السلام ) فی آخر ذی القعدة 220 هـ . وحُفِر للجثمان المقدَّس قبرٌ ملاصقٌ لقبر جدِّه الإمام الکاظم ( علیه السلام ) ، فی مقبرة قریش بـ( بغداد ) ، فَوَارَوهُ ( علیه السلام ) فیه . وانطفأت بشهادته ( علیه السلام ) شُعلَة مشرقة ، من الإمامة والقیادة الواعیة ، المفکرة فی الإسلام . ***** السلام علیک یا مظلوم یا جواد الائمه ! سلام بر تو سید و مولای مظلومی که غریبانه در غربت جان دادی ! سلام بر تو و مصائب تو باد ! **** خلاصة محوری الفکر الوهابی لنلخص مرة أخرى الأسس التی تقوم علیها الرؤیة الوهابیة ، ولکن ما یهمنا إبرازه هو الترکیز على الآیات التی اعتبروها أدلة على ما ذهبوا إلیه ، وعلى ضوء ذلک اعتبروا نظریتهم نظریة تستند إلى القرآن الکریم فی بیانها لحقیقة التوحید والشرک ، وهو ما نعتبره تلبیسا قرآنیا لرؤیتهم الخطیرة والخاطئة ، وأوراقنا التی بین یدیک تقوم على مناقشة هذا الفهم لتلک الآیات : فالأساس الأول : یقوم على التمییز بین توحید الربوبیة وتوحید الألوهیة ، فادّعوا أن مشرکی العرب بل أکثر المشرکین کانوا موحدین فی الربوبیة ولکنهم مشرکون فی الإلوهیة ، وأهم الآیات التی اعتمدوا علیها ما کان من قبیل قوله تعالى ( قُلْ مَن یَرْزُقُکُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن یَمْلِکُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن یُخْرِجُ الْحَیَّ مِنَ الْمَیِّتِ وَیُخْرِجُ الْمَیَّتَ مِنَ الْحَیِّ وَمَن یُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَیَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ ) یونس / 31 . والأساس الثانی : إن حقیقة الشرک بالألوهیة لا تقوم على رفض الله الإله الأکبر بل هی عبادة غیر الله معه ، وهی تتحقق بمجرد اتخاذ الوسائط فی عبادة الله ، وکثیر من المسلمین باعتبار توسیط الأولیاء والصالحین یعدون عبدة لأصحاب القبور ، فیشرکون فی الألوهیة ولا ینفعهم کونهم یوحدون الله فی الربوبیة کما لم ینفع مشرکی قریش . ....................................................................... الخلل الوهابی فی فهم التوحید القرآنی وأهم ما استدلوا به على هذا المحور الثانی قوله تعالى ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِیُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ) الزمر / 3 ، وقوله تعالى ( وَیَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ یَضُرُّهُمْ وَلاَ یَنفَعُهُمْ وَیَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ ) یونس / 18 ، وعلیه قالوا : لا فرق بین المسلم الذی یقصد صاحب القبر ویدعوه قربة إلى الله والمشرک الذی یعبد الصنم قربة إلى الله . ولکن کما قلنا ستجد صیاغة أخرى وترکیز على محور آخر لموجب الوقوع فی شرک العبادة یقوم على اعتبار أن الدعاء عبادة . وکأن المدخل لذلک یبتنی على عدم کفایة آیتی الزلفى والشفعاء ما لم یتبین کون الفعل الذی فعله المتقرب إلى الله من خلال الوسائط هو عبادة من العبادات لا تجوز إلا لله ، ولذا أدوا على أن مجرد دعاء موجود غیر الله بما لا یقدر علیه إلا الله هو عبادة لهذا الموجود ، فالعبادة تتحقق بدعاء الولی أو الصالح صاحب القبر ، ولإثبات أن الدعاء بصورة مطلقة عبادة استدلوا بمثل قوله تعالى ( وَقَالَ رَبُّکُمُ ادْعُونِی أَسْتَجِبْ لَکُمْ إِنَّ الَّذِینَ یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِی سَیَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِینَ ) غافر / 60 ، وقوله تعالى ( وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ) القصص / 88 ، وقوله عز وجل ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) الجن / 18 . والخلاصة أنه ینبغی البحث فی مفردات أساسیة هی ( الرب ) و( الإله ) و( العبادة ) و( الدعاء ) . ونحن باعتبار نرى أن جوهر خللهم یترکز فی تصورات خاطئة عن العبادة والدعاء نرکز على هذه المحاور ، نعم جرت العادة على تقدیم الحدیث عن الربوبیة ، وسنتحدث عنه ولکن لن نرکز علیه لأنه لا یشکل لب الخلل ، وأما البحث فی الربوبیة وتمییزه عن شرک الألوهیة سواء ثبت صحته أو لم یثبت لا یؤثر فی الخلاف الجوهری المتضمن فی معرفة التوحید فی العبادة والدعاء والشرک فیهما . ....................................................................... الخلل الوهابی فی فهم التوحید القرآنی فالتمییز السابق بین التوحیدین خاصة عند مشرکی قریش أمر قال به کثیر من القدماء ، ولکن التصویر الحرانی الوهابی للشرک فی العبادة هو الأمر المبتدع الذی لا تجده فی کلمات السابقین ، فلا تجد فی أجیال المسلمین قبل زمن ابن تیمیة من ذهب إلى ما ذهب إلیه أصحاب هذه الرؤیة فی فهم حقیقة شرک العبادة أو شرک الألوهیة ، وبعبارة أخرى لم یقل أحد بأن التوجه للشفیع عبادة للشفیع أو دعاء غیر الله لمجرد الدعاء والطلب عبادة للمدعو على النحو الذی أطلقه أصحاب هذه الرؤیة ، خلافا لمحور الربوبیة إذ تجد عددا لا بأس به من السابقین اتفق معهم فی عد مشرکی قریش موحدین فی خالقیة الله للکون وتدبیره أموره وأن شرکهم کان فی العبادة ولکنهم بطبیعة الحال کما قلنا لم یذهبوا إلى التفسیر والتفصیل الوهابی للعبادة وخاصة فیما یتعلق بالدعاء . ویترتب على ذلک أن البحث فی محور الألوهیة وحقیقة شرک العبادة لا یتقوم بصحة أو خطأ رؤیتهم القائلة بأن مشرکی قریش کان یوحدون فی الربوبیة ، بل لو سلمنا بذلک فجوهر الخلل الوهابی فی تصویر شرک العبادة . وعلیه لا بد أن نمر سریعا على ما أصروا علیه من فصل توحید الربوبیة عن توحید الألوهیة ثم ندخل فی جوهر الخلل المتمثل فی تصویرهم للألوهیة والعبادة والدعاء . والسلام علی من التبع الهدی ! ... و می رسی ، همه جا ازدحام خواهد شد پر از تبسم و اشک و سلام خواهد شد من از نگاه تو صد استعاره خواهیم چید غزل غزل ، غزلم را ، دوباره خواهم چید اسیر طرح سپید و قصیده زردم تو را ندیده بمیرم ، چه سخت بی دردم؟ همیشه گفته ام از قبله گاه می آیی امیر من ، به کدامین پگاه می آیی؟ هنوز پنجره را خواب صبح می گیرد بدون دست تو این غنچه زود ، می میرد کجاست آخر این جاده هر چه می بینم افق افق شفق از انتظار می چینم به اشک نازک و آرام کودکان سوگند! به زخم دست و دل نسل نوجوان سوگند! به آیه آیه امّن یجیب بیماران به آه آه یتیمان بی زبان سوگند! به التهاب گلوهای خسته از فریاد به انجماد نفس های نیمه جان سوگند! به ازدحام دعا در نگاه «ندبه» و عهد به جام جام عطش های آسمان سوگند! به آبشار نگاه قشنگ آهوها به التماس دعای پرندگان سوگند! به دست خالی آنان که آرزو دارند به روز هرچه سیاه نخورده نان ، سوگند! به آنکه مثل علی (ع) حامی فقیران است به نام نامی ات ای «صاحب الزمان» (عج) سوگند! که از کنار پیمبر (ص) ، طلوع خواهی کرد شبیه خواجه قنبر ، طلوع خواهی کرد بساط دکه خورشید ، چیده خواهد شد فریب سایه تردید ، چیده خواهد شد غروب بر لب دریا ، سکوت خواهد کرد میان بهت و تماشا ، سکوت خواهد کرد و امتحان جدیدی ، شروع خواهد کرد شب از زمان جدیدی ، شروع خواهد شد.... **** - الفصول العشرة - الشیخ المفید ص 18 : - ( 3 ) اهتمام الشیخ المفید بالبحث عن المهدی . ازدهر العلم فی زمن الشیخ المفید وبلغ ذروته ، وکانت الحضارة آنذاک فی تقدم سریع ، وکان زمانه مملؤا بالعلماء من کل الفرق الاسلامیة خصوصا فی بغداد . ( 1 ) کتاب الغیبة . - ص 19 - ذکره النجاشی : 401 ، وذکر الطهرانی فی الذریعة 16 : 80 کتاب الغیبة الکبیر للمفید . ( 2 ) المسائل العشرة فی الغیبة . ذکره النجاشی : 399 ، وهو هذا الکتاب الذی أقدمه بین یدی القارئ العزیز ، یأتی التفصیل عنه . ( 3 ) مختصر فی الغیبة . ذکره النجاشی : 399 . ( 4 ) النقض على الطلحی فی الغیبة . ذکره النجاشی : 400 . ( 5 ) جوابات الفارقیین فی الغیبة . ذکره النجاشی : 400 . ( 6 ) الجوابات فی خروج الامام المهدی علیه السلام . ذکره النجاشی : 401 . وذکر الطهرانی فی الذریعة 16 : 80 أن للشیخ المفید کتاب الجوابات فی خروج المهدی - وذکر أنه موجود - ثلاث مسائل . والظاهر ان کلیهما کتاب واحد . وذکر ایضا ان الثلاث مسائل هی : ( أ ) من مات ولا یعرف امام زمانه . ( ب ) لو اجتمع لامام عدد اهل بدر . واحتمل ان یکون هذا هو النقض على الطلحی، لانه یعبر فی اثنائه عن السائل بالعمری ( ج ) السبب الموجب لاستتار الحجة . والمطبوع من الجوابات - الذی طبع ضمن عدة رسائل للمفید طبع مکتبة المفید - أربع رسائل ، هی : - ص 20 - ( أ ) صفحة 383 - 388 ، شرح فیه حدیث من مات وهو لا یعرف امام زمانه . . . ( ب ) صفحة 389 - 394 ، أول الرسالة : حضرت مجلس رئیس من الرؤساء فجرى کلام فی الامامة فانتهى فی القول فی الغیبة . . . ( ج ) صفحة 394 - 398 ، أول الرسالة : سأل بعض المخالفین فقال : ما السبب الموجب لاستتار امام الزمان وغیبته التی طالت مدتها . . . ؟ ( د ) صفحة 399 - 402 ، أول الرسالة : سال سائل من الشیخ المفید فقال : ما الدلیل على وجود الامام صاحب الغیبة ، فقد اختلف الناس فی وجوده اختلافا ظاهرا . . . ؟ وللتفصیل راجع الذریعة 5 : 195 ، 20 : 388 ، 390 و 395 ، 16 : 80 - 82 . ومن الذی کتبه ضمنا : ( 1 ) الایضاح فی الامامة . احال فی عدة مواضع علیه فی هذا الکتاب : الفصول العشرة ، وعبر عنه بالایضاح فی الامامة والغیبة . ( 2 ) الارشاد فی معرفة حجج الله على العباد . ذکر فیه فصلا خاصا عن الامام الحجة وغیبته . ( 3 ) العیون والمحاسن . له فیه کلام فی الغیبة . ( 4 ) الزاهر فی المعجزات . تطرق فیه إلى معجزات الانبیاء والائمة ومنهم الامام الحجة المنتظر . وکذا بحث عن الامام المهدی علیه السلام فی بقیة کتبه المؤلفة فی الامامة والتاریخ والعقائد . - ص 21 - ( 4 ) صلة الشیخ المفید بالناحیة المقدسة عند وقوع الغیبة الکبرى انقطعت النیابة الخاصة وکذب من ادعى البابیة ، وصارت النیابة عامة للفقهاء العدول . وهذا لا یدل على عدم إمکان رؤیة الامام فی الغیبة الکبرى والتشرف بخدمته ، حتى مع معرفة المشاهد له فی حال الرؤیة ، لان الذی نقطع بکذبه هو ادعاء الباب والنیابة الخاصة . إذا عرفت هذا فقد روى الشیخ الطبرسی توقیعین وردا من الناحیة المقدسة إلا الشیخ المفید ، قال : ذکر کتاب ورد من الناحیة المقدسة حرسها الله ورعاها فی أیام بقیت من صفر سنة عشرة واربعمائة على الشیخ المفید أبی عبد الله محمد بن محمد بن النعمان * هامش * ( 1 ) الفصول العشرة : 82 من طبعتنا هذه . ( * ) - ص 22 - قدس الله روحه ونور ضریحه ، ذکر موصله أنه یحمله من ناحیة متصلة بالحجاز ، نسخته : للاخ السدید والولی الرشید الشیخ المفید أبی عبد الله محمد بن محمد بن النعمان أدام الله إعزازه ، من مستودع العهد المأخوذ على العباد . . . وجاء فی اخر التوقیع : نسخة التوقیع بالید العلیا على صاحبها السلام : هذا کتابنا إلیک أیها الاخ الوفی والمخلص فی ودنا الصفی ، والناصر لنا الوفی ، حرسک الله بعینه التی لا تنام ، فاحتفظ به ، ولا تظهر على خطنا الذی سطرناه بماله ضمناه أحدا ، واد ما فیه إلى من تسکن إلیه، وأوص جماعتهم بالعمل علیه إن شاء الله، وصلى الله على محمد وآله الطاهرین ( 1 ) وقال الطبرسی أیضا یروی التوقیع الثانی : وورد علیه کتاب آخر من قبله صلوات الله علیه یوم الخمیس الثالث والعشرین من ذی الحجة سنة اثنتی عشرة واربعمائة ، نسخته : من عبد الله المرابط فی سبیله الى ملهم الحق ودلیله . . . وجاء فی آخر التوقیع : وکتب فی غرة شوال من سنة اثنتی عشرة واربعمائة نسخة التوقیع بالید العلیا صلوات الله على صاحبها : هذا کتابنا إلیک أیها الولی الملهم للحق العلی ، بإملائنا وخط ثقتنا ، فاخفه عن کل أحد ، واطوه ، واجعل له نسخة تطلع علیها من تسکن إلى أمانته من أولیائنا شملهم الله ببرکتنا إن شاء الله ، الحمد لله والصلاة على سیدنا محمد النبی وآله الطاهرین ( 2 ) . * هامش * ( 1 ) الاحتجاج 2 : 495 - 498 . - ص 23 - وروى هذین التوقیعین یحیى بن بطریق فی رسالة نهج العلوم إلى نفی المعدوم کما حکی عنه ، وزاد علیهما توقیع آخر لم تصل إلینا صورته ( 1 ) . وعند التأمل فی التوقیعین الواصلین إلینا نستطیع أن نجزم بأنهما لا یفیدان النیابة الخاصة أو البابیة ، بل شانهما شان من یرى الامام فی غیبته الطولى ویعرفه ، ولا یفهم من الاحادیث المکذبة لرؤیته إلا النیابة الخاصة . * هامش * ( 1 ) معجم رجال الحدیث 17 : 208 - 209 . ( 2 ) الاحتجاج 1 : 14 . ( * ) - ص 24 - والذی یزیدنا اطمئنانا ایضا بهذین التوقیعین ، ما ذکره المحدث البحرانی فی اللؤلؤة بعد ما نقل أبیاتا فی رثاء الشیخ المفید منسوبة لصاحب الامر وجدت مکتوبة على قبر الشیخ المفید : ولیس هذا ببعید بعد خروج ما خرج عنه علیه السلام من التوقیعات للشیخ المذکور المشتملة على مزید التعظیم والاجلال . . . ثم قال : هذا وذکر الشیخ یحیى بن بطریق الحلی - وقد تقدم - فی رسالة نهج العلوم إلى نفی المعدوم [ المعروفة بسؤال أهل حلب ] طریقین فی تزکیة الشیخ المفید : احدهما : صحة نقله عن الائمة الطاهرین ، بما هو مذکور فی تصانیفه من المقنعة وغیرها . . .وأما الطریق الثانی فی تزکیته : ما ترویه کافة الشیعة وتتلقاه بالقبول : من ان صاحب الامر - صلوات الله وسلامه علیه وعلى آبائه - کتب إلیه ثلاثة کتب ، فی کل سنة کتابا ، وکان نسخة عنوان الکتاب : للاخ السدید . . . وهذا أوفى مدح وتزکیة وأزکى ثناء وتطریة بقول إمام الامة وخلف الائمة ، انتهى ما فی اللؤلؤة ( 1 ) . ( 1 ) لؤلؤة البحرین : 363 - 367 ، وراجع حیاة ابن بطریق فی هذا الکتاب أیضا : 283 ، ووفاة ابن بطریق سنة 600 . ( * ) - ص 25 - وقال ابن شهر آشوب فی معالمه : ولقبه الشیخ المفید صاحب الزمان صلوات الله علیه ، وقد ذکرت سبب ذلک فی مناقب آل أبی طالب ( 1 ) . والظاهر أن المراد من عبارته " ولقبه الشیخ المفید صاحب الزمان " ، ما ورد فی التوقیع : للاخ السدید والوفی الرشید الشیخ المفید . * هامش * - ص 26 - وفی الثانی : سلام علیک ایها الناصر للحق الداعی إلیه بکلمة الصدق ، . . . ونحن نعهد إلیک أیها الولی المخلص المجاهد فینا الظالمین ، أیدک الله بنصره الذی أید به السلف من اولیائنا الصالحین . . . ( 1 ) الاحتجاج 2 : 498 - 499 . ( * ) خلاصة محوری الفکر الوهابی لنلخص مرة أخرى الأسس التی تقوم علیها الرؤیة الوهابیة ، ولکن ما یهمنا إبرازه هو الترکیز على الآیات التی اعتبروها أدلة على ما ذهبوا إلیه ، وعلى ضوء ذلک اعتبروا نظریتهم نظریة تستند إلى القرآن الکریم فی بیانها لحقیقة التوحید والشرک ، وهو ما نعتبره تلبیسا قرآنیا لرؤیتهم الخطیرة والخاطئة ، وأوراقنا التی بین یدیک تقوم على مناقشة هذا الفهم لتلک الآیات : فالأساس الأول : یقوم على التمییز بین توحید الربوبیة وتوحید الألوهیة ، فادّعوا أن مشرکی العرب بل أکثر المشرکین کانوا موحدین فی الربوبیة ولکنهم مشرکون فی الإلوهیة ، وأهم الآیات التی اعتمدوا علیها ما کان من قبیل قوله تعالى ( قُلْ مَن یَرْزُقُکُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن یَمْلِکُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن یُخْرِجُ الْحَیَّ مِنَ الْمَیِّتِ وَیُخْرِجُ الْمَیَّتَ مِنَ الْحَیِّ وَمَن یُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَیَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ ) یونس / 31 . والأساس الثانی : إن حقیقة الشرک بالألوهیة لا تقوم على رفض الله الإله الأکبر بل هی عبادة غیر الله معه ، وهی تتحقق بمجرد اتخاذ الوسائط فی عبادة الله ، وکثیر من المسلمین باعتبار توسیط الأولیاء والصالحین یعدون عبدة لأصحاب القبور ، فیشرکون فی الألوهیة ولا ینفعهم کونهم یوحدون الله فی الربوبیة کما لم ینفع مشرکی قریش . وأهم ما استدلوا به على هذا المحور الثانی قوله تعالى ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِیُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ) الزمر / 3 ، وقوله تعالى ( وَیَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ یَضُرُّهُمْ وَلاَ یَنفَعُهُمْ وَیَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ ) یونس / 18 ، وعلیه قالوا : لا فرق بین المسلم الذی یقصد صاحب القبر ویدعوه قربة إلى الله والمشرک الذی یعبد الصنم قربة إلى الله . ولکن کما قلنا ستجد صیاغة أخرى وترکیز على محور آخر لموجب الوقوع فی شرک العبادة یقوم على اعتبار أن الدعاء عبادة . وکأن المدخل لذلک یبتنی على عدم کفایة آیتی الزلفى والشفعاء ما لم یتبین کون الفعل الذی فعله المتقرب إلى الله من خلال الوسائط هو عبادة من العبادات لا تجوز إلا لله ، ولذا أدوا على أن مجرد دعاء موجود غیر الله بما لا یقدر علیه إلا الله هو عبادة لهذا الموجود ، فالعبادة تتحقق بدعاء الولی أو الصالح صاحب القبر ، ولإثبات أن الدعاء بصورة مطلقة عبادة استدلوا بمثل قوله تعالى ( وَقَالَ رَبُّکُمُ ادْعُونِی أَسْتَجِبْ لَکُمْ إِنَّ الَّذِینَ یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِی سَیَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِینَ ) غافر / 60 ، وقوله تعالى ( وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ) القصص / 88 ، وقوله عز وجل ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) الجن / 18 . والخلاصة أنه ینبغی البحث فی مفردات أساسیة هی ( الرب ) و( الإله ) و( العبادة ) و( الدعاء ) . ونحن باعتبار نرى أن جوهر خللهم یترکز فی تصورات خاطئة عن العبادة والدعاء نرکز على هذه المحاور ، نعم جرت العادة على تقدیم الحدیث عن الربوبیة ، وسنتحدث عنه ولکن لن نرکز علیه لأنه لا یشکل لب الخلل ، وأما البحث فی الربوبیة وتمییزه عن شرک الألوهیة سواء ثبت صحته أو لم یثبت لا یؤثر فی الخلاف الجوهری المتضمن فی معرفة التوحید فی العبادة والدعاء والشرک فیهما . فالتمییز السابق بین التوحیدین خاصة عند مشرکی قریش أمر قال به کثیر من القدماء ، ولکن التصویر الحرانی الوهابی للشرک فی العبادة هو الأمر المبتدع الذی لا تجده فی کلمات السابقین ، فلا تجد فی أجیال المسلمین قبل زمن ابن تیمیة من ذهب إلى ما ذهب إلیه أصحاب هذه الرؤیة فی فهم حقیقة شرک العبادة أو شرک الألوهیة ، وبعبارة أخرى لم یقل أحد بأن التوجه للشفیع عبادة للشفیع أو دعاء غیر الله لمجرد الدعاء والطلب عبادة للمدعو على النحو الذی أطلقه أصحاب هذه الرؤیة ، خلافا لمحور الربوبیة إذ تجد عددا لا بأس به من السابقین اتفق معهم فی عد مشرکی قریش موحدین فی خالقیة الله للکون وتدبیره أموره وأن شرکهم کان فی العبادة ولکنهم بطبیعة الحال کما قلنا لم یذهبوا إلى التفسیر والتفصیل الوهابی للعبادة وخاصة فیما یتعلق بالدعاء . ویترتب على ذلک أن البحث فی محور الألوهیة وحقیقة شرک العبادة لا یتقوم بصحة أو خطأ رؤیتهم القائلة بأن مشرکی قریش کان یوحدون فی الربوبیة ، بل لو سلمنا بذلک فجوهر الخلل الوهابی فی تصویر شرک العبادة . وعلیه لا بد أن نمر سریعا على ما أصروا علیه من فصل توحید الربوبیة عن توحید الألوهیة ثم ندخل فی جوهر الخلل المتمثل فی تصویرهم للألوهیة والعبادة والدعاء . والسلام علی من التبع الهدی ....................................................................... الخلل الوهابی فی فهم التوحید القرآنی ....................................................................... الخلل الوهابی فی فهم التوحید القرآنی
Windows Media Player
العنوان
مشاهدة أو تحمیل
المدة و حجم الملف
سلام
مشاهدة أو حفظ
8.53 دقیقة - 9.562 MB
Real Player
سلام
استماع
تحمیل
8.54 دقیقة - 1.06 MB
Windows Media Player
العنوان
مشاهدة أو تحمیل
المدة و حجم الملف
سلام
مشاهدة أو حفظ
8.53 دقیقة - 9.562 MB
Real Player
سلام
استماع
تحمیل
8.54 دقیقة - 1.06 MB
شهادة الإمام الجواد ( علیه السلام ) :
شهادة الإمام الجواد ( علیه السلام ) :
شهادة الإمام الجواد ( علیه السلام ) :
ای مهربانترین مادر !
دست هایی که سختی دستاس را
با تمامی نعمت های دروغین دنیا
عوض نکردند
ودامان تو مردان شور وحماسه را
عشق وشهادت را
ازجمل تا کربلا
واز کربلا تا .....
به جهانیان معرفی کرد !
مادر !
مادر روزهای تلخ زندگی
به نام بلندت التجا می برم
وبا یادت تمام دلواپسی ها را به فراموشی می سپارم !
* *
دست من و دامان احسانت !
****
******
*******
کل هذا ونرى شیخنا المفید قد نبغ من بین جمیع هؤلاء ، وطغى علمه وشهرته على الکل . وکانت الشبهات فی زمانه ضد مذهب أهل البیت تستفحل یوما بعد آخر . لذا عقد الشیخ المفید مجلسا للمناظرة ، ناظر فیه العلماء فأفحمهم ، واهتدى على یدیه الجم الغفیر . فکان رضوان الله علیه قد اولى اهتماما کبیرا بعلم الکلام ، سواء باللسان أم بالقلم .
ومن المواضیع الکلامیة التی اعطاها اهتماما کبیرا هو موضوع الامام المهدی واحواله وظهوره وطول عمره و . . . فکان یرد الشبهات ویثبت عقائد الشیعة بإمام زمانهم بمناظراته ودرسه وکتاباته مستقلا وضمنا : فمن الذى کتبه مستقلا :
قال الشیخ المفید فی هذا الکتاب الفصول العشرة : فاما بعد انقراض من سمیناه من اصحاب أبیه وأصحابه علیهم السلام ، فقد کانت الاخبار عمن تقدم من أئمة آل محمد علیهم السلام متناصرة : بانه لا بد للقائم المنتظر من غیبتین ، إحداهما أطول من الاخرى ، یعرف خبره الخاص فی القصرى ، ولا یعرف العام له مستقرا فی الطولى ، إلا من تولى خدمته من ثقاة اولیائه ، ولم ینقطع عنه إلى الاشتغال بغیره ( 1 ) .
فما ذکره الشیخ المفید من الحدیث صریح بان فی الغیبة الکبرى المعبر عنها بالطولى یمکن أن یعرف خبره من تولى خدمته من ثقاة أولیائه ولم ینقطع عنه إلى الاشتغال بغیره .
( 2 ) الاحتجاج 2 : 498 - 499 . ( * )
والذی یزیدنا اطمئنانا بهذین التوقیعین ما ذکره الطبرسی فی مقدمة کتابه الاحتجاج : ولا ناتی فی اکثر ما نورده من الاخبار باسناد : إما لوجود الاجماع علیه . أو موافقته لما دلت العقول إلیه . أو لاشتهاره فی السیر والکتب بین المخالف والمؤالف .
إلا ما أوردته عن أبی محمد الحسن العسکری علیه السلام ، فانه لیس فی الاشتهار على حد ما سواه ، وإن کان مشتملا عل مثل الذی قدمناه ، فلاجل ذلک ذکرت اسناده فی أول جزء من ذلک دون غیره ، لان جمیع ما رویت عنه صلوات الله علیه إنما رویته بإسناد واحد من جملة الاخبار التی ذکرها علیه السلام فی تفسیره . . . ( 2 )
فالتوقیعان اللذان رواهما بدون ذکر الاسناد لا یخلوان من ثلاثة وجوه : وجود الاجماع علیهما ، موافقتهما لما دلت العقول إلیه ، اشتهارهما فی السیر والکتب بین المخالف والمؤالف . وهذه الدقة الموجودة عند الطبرسی فی روایته ، ووثاقة الطبرسی عند الکافة تعطینا اطمئنانا لقبول التوقیعین .
اقول : وکلامه صریح ان التوقیعین مجمع علیهما ، ونستنتج من کلامه أیضا أن ما ذکره الطبرسی فی مقدمة الاحتجاج - من ذکر الاسباب التی دعته إلى عدم ذکر السند للاحادیث التی یرویها - ان التوقیعین من قسم الاحادیث التی انعقد الاجماع علیها ، لهذا لم یذکر سندهما . وإن کان بعض المتأخرین قد شکک فی هذین التوقیعین ، لکن الاطمئنان الحاصل عند التأمل فیهما کاف فی المقام ، والله العالم . * هامش *
وأما ما احال به على المناقب ، فهو غیر موجود فی المناقب المطبوع وفی نسخه المتوفرة لدینا والنسخ التی اعتمدها المحدث المجلسی والنوری ، لان کل هذه النسخ ناقصة غیر موجود فیها البحث عن صاحب الامر علیه السلام .
وشکک السید الخوئی فی هذا ، بناء على أن تسمیته بالمفید کانت من قبل علی بن عیسى الرمانی حیث قال له بعد مناظرة : أنت المفید حقا ، وکون التوقیع صادرا فی أواخر حیاة الشیخ المفید وانما لقب الشیخ المفید فی عنفوان شبابه ( 2 ) .
وبناء على صدور هذین التوقیعین من الناحیة المقدسة ، نستطیع أن نصل إلى الصلة العمیقة بین هذا الشیخ المفید وبین امام زمانه الحجة المنتظر ، لما فیهما من مدح وثناء عمیقین من قبل الناحیة المقدسة لهذا الشیخ الذی اوقف عمره للذب عن هذه الطائفة المظلومة .
فورد فی التوقیع الاول من الناحیة للشیخ المفید من المدح : للاخ السدید ، والولی الرشید ، الشیخ المفید . . . سلام علیک أیها الولی المخلص فی الدین، المخصوص فینا بالیقین . . .ونعلمک ادام الله توفیقک لنصرة الحق ، واجزل مثوبتک على نطقک عنا بالصدق . . . هذا کتابنا إلیک ایها الولی ، والمخلص فی ودنا الصفی، والناصر لنا الوفی، حرسک الله بعینه التی لا تنام . . . ( 1 ) معالم العلماء : 113 رقم 765 .
( 2 ) معجم رجال الحدیث 17 : 209 - 210 .
( 3 ) الاحتجاج 2 : 497 - 498 . ( * )
هنها کتابنا الیک أیها الولی الملهم للحق العلی . . . ( 1 ) وکفى بهذا عزا وفخرا للشیخ المفید ، وهو أهل لذلک . * هامش *
By Ashoora.ir & Night Skin